كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد في عام 2022

 

بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم أصبحت التكنولوجيا تلعب دوراً حيوياً في الحياة اليومية للأفراد وبعد انتشار الهواتف الذكية حيث أصبح تقريباً كل سكان الكرة الأرضية لديهم هواتف ذكية التي تعمل بأنظمة مختلفة والتي منها نظام التشغيل اندرويد.

أصبحت من أهم الطرق المتبعة في عمليات التسويق تصميم تطبيقات الهواتف أو برمجة تطبيقات الهواتف الذكية الأمر الذي جعل كافة الشركات وأصحاب الأعمال تحويل الاتجاه إلي برمجة وتصميم تطبيقات الهاتف للوصول لتحقيق النتائج التسويقية المنشودة وتيسير عملية التواصل مع العملاء وكذلك لتعظيم الأرباح بأكبر قدر ممكن وسنتناول في هذا اليوم أهم لغات البرمجة المستخدمة في برمجة تطبيقات الاندرويد عبر دليلك من مؤسسة العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات لكي تصبح مطور تطبيقات أندرويد.

العالمية الحرة - تطبيقات الأندرويد

لماذا تريد أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

·         يتواجد الآن ما يقارب 1.4 مليار جهاز يعتمد على تطبيقات أندرويد حول العالم، حيث أظهرت الإحصائيات أن ما يقارب من 82% من الهواتف تعتمد على نظام التشغيل أندرويد.

·         أحدي أهم المميزات التي يتمتع بها مطور تطبيقات أندرويد هيا القدرة على العمل الحر والقدرة على العمل من المنزل دون التقيد بمواقيت عمل رسمية.

·         يعد مطور تطبيقات أندرويد بشكل خاص ومطور تطبيقات الهاتف بشكل عام من أكثر الوظائف التي عليها طلب وإقبال من الكثير من الشركات.

كم من الوقت تحتاج لتصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

الأمر كله متوقف على مدي قدراتك ليس إلا، فبإمكانك أن تتعلم أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد في فترة تتراوح بين 6 أشهر – 12 شهراً كل ذلك متوقف على مدي العمل الدؤوب والمثابرة في التعلم، فالطريق للنجاح ليس بالأمر السهل أو الهين والوصول إلى القمة يحتاج دائماً إلى أشخاص ذوي عزيمة وإرادة.

الدراسات والإحصائيات حول مطوري تطبيقات الأندرويد

تم إجراء دراسات وإحصائيات من قبل الكثير من الشركات المختصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة لتحديد أعداد مطوري التطبيقات.
وجد أنه في عام 2018 كان الأعداد تتراوح بين 23 مليون مبرمج وفي عام 2019 تزايدن الأرقام بشكل ملحوظ حتى وصلت إلى 26.4
وبحلول عام 2023 من المتوقع أن تصل تلك الأرقام إلى 30 مليون مطور تطبيقات حول العالم.

وأيضاً ظهرت إحصائيات حول أن مقدار التنزيلات من متجر Google Play قد وصلت إلى ما يقارب 80 مليار عملية تنزيل.
كل تلك الأرقام من المفترض أن تدفعك إلى أن تصبح مطور تطبيقات وبشكل خاص مطور تطبيقات أندرويد، فهي مستقبل التكنولوجيا ولا غني عنها في أي مؤسسة أو شركة أو مشروع قيد الإنشاء.

لماذا Android وليس Apple؟

ما هو نوع نظام التشغيل في هاتفك؟

بكل تأكيد ستكون معظم الإجابات هي أندرويد، فمستخدمي الهواتف التي تحمل نظام تشغيل أندرويد أكبر بكثير من مستخدمي هواتف Apple
لنقارن أيضاً بالأسعار والناحية المادية فأندرويد أرخص بشكل ملحوظ عن أبل.

نظام الملاحة لدي نظام أندرويد أحدث وأشمل.

أقراء المزيد حول الفارق بين تطبيقات أندرويد وآيفون.

العالمية الحرة - تطبيقات الأندرويد


كيف تبدأ تطوير تطبيقات أندرويد؟

لكي تبدأ في الطريق إلى أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد عليك ببعض النصائح التي ستنير لك الطريق نحول التعلم والحصول على أول تطبيق يعمل بنظام أندرويد خاص بك.

عليك دائماً كتابة كود بشكل يومي

قد تظن أنه من الصعب أن تكتب الكود بشكل يومي، ولكن الأمر ليس كذلك فهي فقط مسألة استمرارية حتى تعتاد على الأمر ويصبح روتين يومي بالنسبة لك، لذا عليك بتخصيص وقت من يومك لتعلم وكتابة الكود وبناء التطبيقات كل تلك التفاصيل البسيطة هيا ما تميز من يختار طريق النجاح ومن يختار طريق الفشل.

اعتد دائماً على ألا تهتم بالآخرين ولا تضع نفسك في أي مقارنة مع أحد، ربما تجد صديقاً لك أو شخصاً ما تعرفه وتجده متفوق عليك، قد تصاب بالإحباط في حالة المقارنة، لكن عليك فقط التركيز والثقة في نفسك وأن تضع في حسابك أن ذلك الشخص الناجح كان يوماً ما في نفس النقطة التي أنت عليها، فالعمل الجاد هوا خيارك الأمثل ثم العمل الجاد.

إطار Flutter لغة الدارات

أحد أفضل اللغات البرمجية المستخدمة في برمجة تطبيقات أندرويد، لأنه من تطوير شركة جوجل الغنية عن التعريف، حيث إن إطار فلاتر قد وفر الكثير من المجهود على مطوري الأندرويد، حيث إنه حالياً يعد الأفضل والأسرع في تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف بجودة عالية.

مميزات Flutter

الميزة الأهم التي يتمتع بها مطور تطبيقات على إطار Flutter هو أنه سينتج تطبيقات تعمل على كلاً من نظامي الأندرويد والآيفون، مما يتيح فرص أكبر لتحقيق ربح والظهور على نطاق أوسع مع العملاء.

كما أنه يتمتع بميزة لا تتوافر في بعض اللغات الأخرى وهي المقدرة على رؤية التغييرات التم تم عملها على الكود، الأمر الذي يجعلك تشعر بأن هنالك حياة في التطبيق، ويتيح لك القدرة على تحديد الأخطاء ومعالجتها بشكل صحيح مما يدل علي أن إطار العمل هذا لا يحتكر أو مقتصر علي بعض العناصر
إطار
Flutter لديه مكتبة غنية بالعناصر والواجهات الرسومية، بل أيضاً يمكن مطور تطبيقات الهاتف من تصميم وإضافة واجهات مستخدم خاصة به.

العالمية الحرة - تطبيقات الأندرويد


لغة جافا

لغة جافا هيا اللغة الأم والأساس من أجل إنشاء أي تطبيق أندرويد، بل هيا اللغة الأساسية التي تم تطوير نظام أندرويد بها، الأمر الذي يجعلها هيا الأفضل من بين لغات البرمجة التي يسعي مطوري تطبيقات الهواتف إلى تعلمها.

كما انها لغة سلسة في التعلم وتعد مناسبة جداً للمبتدئين، ولديها قاعدة كبيرة من المبرمجين حيث إنها من أقدم اللغات البرمجية الموجودة فعمرها يعود إلى ما يقارب 15 عام.

مميزات لغة جافا

تعد من أشهر اللغات البرمجية ولها قاعدة كبيرة من المستخدمين مما يتيح للمبرمجين المبتدئين القدرة على تنمية وصقل مهارتهم، ففي حالة وجود أي استفسار ستجد له الجواب وبالشرح الكافي لكي تفهم أبعاد سؤالك بشكل كامل.

أيضاً تطبيق أندرويد ستوديو المتخصص في برمجة تطبيقات الهاتف باستخدام لغة الجافا، يمكنك تحميل نسخة مثبت بها SDK بشكل افتراضي دون الحاجة إلى تثبيته أو تحميله عليه.

لغة كوتلين

لغة كوتلين من أفضل اللغات البرمجية التي تستخدم في برمجة نظام أندرويد للهواتف، حيث تعد في المرتبة التالية من حيث الاستخدام والأهمية بعد لغة جافا.
ظهرت بشكل متميز من بداية عام 2007، كما أنها في الأصل مستوحاة من لغة جافا لكن بشكل أيسر وأسهل للمستخدمين، فهي توفر عليك الوقت الذي تكتب فيه أكود طويلة، فعلي سبيل المثال إذا ما اردت كتابة كود برمجي ما سيأخذ منك 14 سطراً علي جافا، فباستخدام لغة كوتلين ستأخذ منك 8 أسطر فقط.
يمكنك أيضاً العمل عليها من خلال أندرويد ستوديو لكن عليك بتحميل حزمة
SDK لها ثم الشروع في العمل عليها.

لغة Swift

هل تعلم مصطلح النار في الهشيم، ذلك المصطلح يمكن أن نطلقه على الانتشار السريع للغة سويفت ففي عام 2014 تم إطلاق لغة Swift، وفي عام 2015 أصبحت من أكبر اللغات شعبية واستخدام في تصميم وبرمجة تطبيقات آبل.

لكن الآن أصبحت Swift مفتوحة المصدر أي أنه بإمكانك استخدامها في برمجة تطبيقات أندرويد دون أدني مشكلة.

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام لغة Swift

باستخدام حزمة SCADE SDK وتثبيتها على برنامج Escape يمكنك برمجة تطبيقات أندرويد بلغة Swift.

ما هي البرمجة وما هي أقسامها؟

لغة C++

من اللغات القديمة والقوية جداً في مجال البرمجة بشكل عام، لما تتمتع به من خواص مثل الشمولية والوراثة وإمكانية البرمجة بالكائنات والقوالب، كل تلك الأسباب تجعل من لغة C++ أحد أفضل اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الهاتف.

والجدير بالذكر أنه بإمكانك مع لغة C++ تطوير التطبيقات للعديد من أنظمة التشغيل أيضًا مثل الويندوز والأندرويد وكذلك نظام IOS.

العالمية الحرة - تطبيقات الأندرويد

كيف ابدأ برمجة تطبيقات أندرويد عبر C++؟

يمكنك أن تبدأ بشكل مباشر في البرمجة باستخدام لغة C++ عبر تثبيت برنامج أندرويد ستوديو وكتابة كود C++ في الرئيسي، ولكنها لا تعطيك كل الامتيازات حتى تصمم واجهة رسومية في البرنامج من خلالها، لذا يجب عليك أن تدرك أنه من الصعب برمجة تطبيق أندرويد كامل باستخدام لغة C++، لكن يمكن تضمينها ضمن خريطة العمل لإنشاء التطبيق نظراً لعلاقتها الوثيقة مع نظام تشغيل الحاسوب، ضع في حسابتك أيضاً أنه تعد من أفضل اللغات البرمجية المستخدمة في تصميم وبرمجة وتطوير الألعاب التي تتطلب موارد.

أكثر اللغات البرمجية طلباً في السوق العمل 2021

لغة C#

اللغة الأشهر في برمجة تطبيقات سطح المكتب، لابد من تواجدها ضمن قائمتنا اليوم حيث إنها تعد من أهم اللغات الموجودة حالية في برمجة تطبيقات أندرويد.

إنشاء تطبيق أندرويد من خلال لغة C#

يمكنك فعل ذلك من خلال تثبيت فيجوال ستوديو والبحث عن اختصار Mono في الفيجوال ستوديو ومن ثم تنصيب SDK الخاص به عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهم.

العالمية الحرة - تطبيقات الأندرويد

لغة Python

اللغة الشهيرة الغنية عن التعريف وذلك لسهولة تعلمها ومدي الأمان العالي الذي توفره للمطورين، كما أنها تدعم العديد من الخدمات المختلفة مثل خدمات الذكاء الاصطناعي والتخزين السحابي والعديد من المجالات الموجودة في حياتنا بشكل كبير.

بالإضافة إلى قدرتها العالية على دعم برمجة وتطوير نظام أندرويد، مثل تطبيقات إنستغرام ويوتيوب الشهيرة وغيرها من التطبيقات.

برمجة تطبيقات الأندرويد بواسطة لغة Python

برمجة تطبيقات أندرويد لم تكن امراً ممكنناً إلا بعد أن تم إنشاء مكتبة بايثون خاصة التي تعمل على تطوير وبرمجة تطبيقات الهاتف وهي Kivy، التي تم تدشينها مؤخراً في عام 2019 بعد أن تم إنشاء نسخة مستقرة من قبل بعض المطورين الروسيين.

الأمر الذي يميزها هو أن المشروع الذي يصدر منها يمكن أن يعمل على العديد من أنظمة التشغيل وهيا ويندوز ولينكس وحتى أنظمة IOS.

مؤسسة العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات

توفر شركة العالمية الحرة خبرتها الكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات من أجل ابتكار الحلول المناسبة لتطوير عملك من خلال برمجة وتصميم تطبيقات الهاتف والمواقع الإلكترونية، فأنت لك كامل الحق في الحصول على حلول ابداعية مبتكرة تدعًم مركزك بين منافسيك.

نحرص على تزويدك بالحلول الرقمية المبتكرة، معتمدين على خبراتنا الكبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات. للتواصل معنا والحصول على خدماتنا أضغط هنا.

0 تعليقات