بدايات ظهور الانترنت واستخداماته

 شبكة الويب العالمية (WWW) منتشرة في حياتنا جميعا، نظرًا لأن تصفح الويب واستخدام البريد الإلكتروني من الأنشطة الروتينية لمعظم الناس، يبدو أن هذه التقنيات كانت موجودة دائما، بالتأكيد تعود التكنولوجيا الأساسية للإنترنت إلى ما لا يقل عن 40 عامًا، لكن الويب ظاهرة حديثة شهدت نموًا كبيرًا خلال العقد الماضي.

مثل معظم التقنيات، تطور الويب من أسلاف تكنولوجيين لم يتمكنوا من التنبؤ بالشكل النهائي الذي سيتحولون إليه، التكنولوجيا لديها طريقة للبدء بإحساس ناشئ بالهدف الذي يتفرع إلى الأبد في ساحات لم تكن متخيلة في البداية.

بدأ الإنترنت في الستينيات كوسيلة للباحثين الحكوميين لتبادل المعلومات، كانت أجهزة الكمبيوتر في الستينيات كبيرة وغير متحركة، ومن أجل الاستفادة من المعلومات المخزنة في أي جهاز كمبيوتر، كان على المرء إما السفر إلى موقع الكمبيوتر أو إرسال شرائط الكمبيوتر الممغنطة عبر النظام البريدي التقليدي.

بدايات ظهور الانترنت واستخداماته


كان العامل المحفز الآخر في تشكيل الإنترنت هو اشتعال الحرب الباردة، دفع إطلاق الاتحاد السوفيتي للقمر الصناعي سبوتنيك وزارة الدفاع الأمريكية إلى النظر في السبل التي يمكن بها نشر المعلومات حتى بعد هجوم نووي.

أدى هذا في النهاية إلى تشكيل ARPANET (شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة)، وهي الشبكة التي تطورت في النهاية إلى ما نعرفه الآن باسم الإنترنت. حققت ARPANET نجاحًا كبيرًا ولكن العضوية اقتصرت على بعض المؤسسات الأكاديمية والبحثية التي لديها عقود مع وزارة الدفاع. استجابة لذلك، تم إنشاء شبكات أخرى لتوفير تبادل المعلومات.

يعتبر 1 يناير 1983 عيد الميلاد الرسمي للإنترنت، قبل ذلك لم يكن لدى شبكات الكمبيوتر المختلفة طريقة قياسية للتواصل مع بعضها البعض، تم إنشاء بروتوكول اتصالات جديد يسمى بروتوكول التحكم في النقل / بروتوكول العمل عبر الإنترنت (TCP / IP). سمح هذا لأنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر على شبكات مختلفة "بالتحدث" مع بعضها البعض، تم تغيير ARPANET وشبكة بيانات الدفاع رسميًا إلى معيار TCP / IP في 1 يناير 1983، ومن هنا كانت ولادة الإنترنت، يمكن الآن ربط جميع الشبكات بلغة عالمية.

إن مفهوم اتصال البيانات - نقل البيانات بين مكانين مختلفين من خلال وسيط كهرومغناطيسي مثل الراديو أو الأسلاك الكهربائية - يسبق إدخال أجهزة الكمبيوتر الأولى، كانت أنظمة الاتصالات هذه تقتصر عادةً على الاتصال من نقطة إلى نقطة بين جهازين طرفيين.



يمكن اعتبار خطوط الإشارات وأنظمة التلغراف وآلات التلكس سلائف مبكرة لهذا النوع من الاتصالات، كان التلغراف في أواخر القرن التاسع عشر أول نظام اتصال رقمي بالكامل.

طور هاري نيكويست ورالف هارتلي العمل النظري الأساسي حول نظرية المعلومات في عشرينيات القرن الماضي، قدمت نظرية المعلومات، كما أعلنها كلود شانون، في الأربعينيات من القرن الماضي، أساسًا نظريًا ثابتًا لفهم المقايضات بين نسبة الإشارة إلى الضوضاء، وعرض النطاق الترددي، والإرسال الخالي من الأخطاء في وجود الضوضاء، في تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية.

كان هذا أحد التطورات الرئيسية الثلاثة، جنبًا إلى جنب مع التقدم في تكنولوجيا الترانزستور (خاصة ترانزستورات MOS) وتكنولوجيا الليزر، التي جعلت من الممكن النمو السريع لعرض النطاق الترددي للاتصالات على مدى نصف القرن المقبل.

كانت أجهزة الكمبيوتر المبكرة في الأربعينيات تحتوي على وحدة معالجة مركزية ومحطات مستخدم، مع تطور التكنولوجيا في الخمسينيات من القرن الماضي، تم ابتكار أنظمة جديدة للسماح بالاتصال عبر مسافات أطول (للمحطات الطرفية) أو بسرعة أعلى (للتوصيل البيني للأجهزة المحلية) التي كانت ضرورية لنموذج الكمبيوتر الرئيسي.

جعلت هذه التقنيات من الممكن تبادل البيانات (مثل الملفات) بين أجهزة الكمبيوتر البعيدة، ومع ذلك كان نموذج الاتصال من نقطة إلى نقطة محدودًا، لأنه لم يسمح بالاتصال المباشر بين أي نظامين تعسفيين؛ كان الارتباط المادي ضروريًا، كما تم اعتبار هذه التقنية ضعيفة للاستخدام الاستراتيجي والعسكري لأنه لا توجد مسارات بديلة للاتصال في حالة انقطاع الارتباط.



تم توصيل أجهزة الكمبيوتر الأقدم مباشرة بالأطراف التي يستخدمها مستخدم فردي، قدم كريستوفر ستراشي، الذي أصبح أول أستاذ حسابي في جامعة أكسفورد، طلب براءة اختراع لمشاركة الوقت في فبراير 1959.

إنشاء شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر

على الرغم من أن Licklider ترك ARPA قبل سنوات قليلة من إنشاء ARPANET، فقد أرست أفكاره ورؤيته الأساس ولبنات البناء لإنشاء الإنترنت. حقيقة أنه أصبح ما نعرفه اليوم قد نأخذه كأمر مسلم به.

لم تكن أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت كما نعرفها الآن، كانت ضخمة ومكلفة للغاية، كان يُنظر إليهم على أنهم آلات طحن للأرقام وفي الغالب كآلات حاسبة، وكان بإمكانهم فقط أداء عدد محدود من المهام.

لذلك في عصر أجهزة الكمبيوتر المركزية، كان بإمكان كل جهاز تشغيل مهمة محددة فقط، لإجراء تجربة تتطلب مهامًا متعددة، فإنها تتطلب أكثر من جهاز كمبيوتر واحد، لكن هذا يعني شراء أجهزة أكثر تكلفة.

الحل لذلك؟

توصيل أجهزة كمبيوتر متعددة بنفس الشبكة وجعل تلك الأنظمة المختلفة تتحدث نفس اللغة من أجل التواصل مع بعضها البعض.



لم تكن فكرة توصيل أجهزة كمبيوتر متعددة بشبكة جديدة، كانت هذه البنية التحتية موجودة في الخمسينيات من القرن الماضي وكانت تسمى WANs (شبكات المنطقة الواسعة).

ومع ذلك، كان لشبكات WAN العديد من القيود التكنولوجية وكانت مقيدة بالمناطق الصغيرة وما يمكنها القيام به، كل آلة تتحدث لغتها الخاصة مما جعل من المستحيل عليها التواصل مع الأجهزة الأخرى.

لذا فإن فكرة "الشبكة العالمية" التي اقترحها ليكليدر ثم شاعتها في أوائل الستينيات كانت ثورية، لقد ارتبطت برؤيته الأكبر، تلك المتعلقة بالتعايش التام بين أجهزة الكمبيوتر والبشر.

كان على يقين من أن أجهزة الكمبيوتر في المستقبل ستعمل على تحسين نوعية الحياة والتخلص من المهام المتكررة، مما يترك مجالًا ووقتًا للبشر للتفكير بشكل إبداعي، وأكثر تعمقًا، وترك خيالهم يتدفق.

لن يتحقق ذلك إلا إذا كسرت أنظمة مختلفة حاجز اللغة واندمجت في شبكة أوسع، فكرة "الشبكات" هذه هي ما يجعل الإنترنت نستخدمه اليوم، إنها في الأساس الحاجة إلى معايير مشتركة لأنظمة مختلفة للتواصل.

 

0 تعليقات