الفارق بين برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

الهواتف الذكية وتطورها بشكل مستمر يوماً بعد يوم، أدي إلي زيادة تطبيقات الهواتف الذكية، فالعديد من الشركات أو العلامات التجارية اتجهت إلى تصميم وإنشاء تطبيق هاتف خاص بها، حسناً ولكن هل مجرد إنشاء تطبيق هاتف سيعمل على مختلف الأجهزة؟
بالتأكيد لا حيث أن هاتف الآيفون يختلف في نظام التشغيل عن هاتف الاندرويد،
مؤسسة العالمية الحرة تسلط الضوء اليوم على الفارق بين تصميم وبرمجة تطبيقات الآيفون والاندرويد، وما هي المميزات التي يتمتع بها كل منهم؟

العالمية الحرة | الفارق بين برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد


مميزات برمجة تطبيقات الاندرويد

أثبتت الدراسات والإحصاءات أن ما يقارب من 75% من مستخدمي الهواتف الذكية يمتلكون هاتف يعمل بنظام تشغيل اندرويد فتلك نسبة ليست بالقليلة بكل تأكيد.
حيث يمكن للمطورين نعبر استخدام نظام الأندرويد المفتوح المصدر من إجراء التحديثات، وليس الأمر مقتصر على متجر جوجل بل يمكنك تحميل العديد من التطبيقات عبر العديد من المصادر دون أدني مشكلة، نهاية القول إن التطبيقات التي تعمل بنظام الأندرويد هيا الأكبر انتشارا حول العالم نظراً لكبر عدد المستخدمين والقدرة الهائلة علي الوصول لعدد ليس بالقليل عبر التسويق الإلكتروني.

مميزات برمجة تطبيقات الآيفون

أجمع أغلب مستخدمي الآيفون على أن لديهم ولاء تجاه آيفون، نظراً لما تقدمة شركة أبل من خدمات مميزة لعملائها من درجة حماية عالية إلي سلاسة في الاستخدام، حتى الشكل الأنيق الذي يتمتع به هاتف الآيفون، والجودة العالية للكاميرا.
أما على مجال التجارة الإلكترونية فإن 88% من مستخدمي الآيفون يقدموا على شراء المنتجات عبر الويب وذلك رقم كبير مقارنة بمستخدمي الأندرويد الذي يكاد أن يبلغ 34% من مستخدمي الأندرويد.

الطرق المستخدمة في برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد

مؤسسة العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات تقدم لك العديد من الطرق التي تستخدم في برمجة تطبيقات هاتف اندرويد وآيفون.

·         Native

تعتمد على برمجة تطبيق الأندرويد وتطبيق الآيفون كلا منهما بنظام يتوافق معه، ولا يوجد مانع في أن يكونوا نفس الشكل في النهاية ويتم إمدادهم من نفس قاعدة البيانات، تعد هيا الطريقة الأفضل لذا تحتاج إلى وقت في إنشاء التطبيق من خلالها حيث تعتمد على إنشاء التطبيق أو برمجته عدة مرات.

·         Web Mobile = Web View

لا يمكن أن نطلق على أتباع تلك الطريقة تطبيق هاتف، لأنها تعتمد على تحويل الموقع الإلكتروني الخاص بك إلي موقع يتناسب في طريقة العرض مع الهواتف الذكية ليظهر مثل تطبيق هاتف، بالتالي الطريقة الوحيدة لكي تظهر هيا عن طريق المتصفح فقط، فسعر تلك الطريقة رخيص مقارنة بالبقية لكنها أيضاً تبطيء من سرعة موقعك مما ينفر المستخدمين.

·         Cross Platform

تتكون ميزتها في عيبها، فميزة استخدام تلك الطريقة أنه تعتمد على إنشاء نسخة واحدة لتطبيق واحد، ومن ثم استنساخها لباقي أنظمة التشغيل، ولكن كما قلنا ان لها عيب كبير هو حينما تريد التحديث والتطوير أو التعديل تضطر إلى تعديل كل النسخ من البداية مما يكلف الكثير من المال ويهدر الوقت ولا يعطي احترافية مهنية في العمل.

العالمية الحرة | الفارق بين برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد


اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون

·         جافا

اللغة المفضلة لمبرمجي تطبيقات الهاتف خاصة مصمم تطبيقات الهاتف لأنظمة التشغيل أندرويد، لأنها تتميز بالمرونة بشكل كبير.

·         Android Studio

أفضل بيئة تطوير متكاملة لتطوير وتصميم تطبيقات اندرويد تسهل على المطورين كتابة الشفرة المصدرية لتطبيقات أندرويد، كما تسمح للمطور بمعاينة هيئة تطبيقه على مختلف قياسات الشاشات بشكل فوري أثناء التطوير، وتسهّل تطوير التطبيقات متعددة اللغات.

·         Swift

هي اللغة الرسمية لنظام أبل فهي تراعي استخدام اخر واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بأبل، على الرغم من أنها قد أنشئت كي تكون مساندة جنباً إلى جنب مع لغة Objective-C إلا وأنها أصبحت الأساس، وشركة أبل بدأت في التجهيز والتمهيد لكي تكون تلك لغة البرمجة الأولي للشركة.

·         XCode

تتضمن كل الأدوات التي قد تحتاجها في إنشاء وبرمجة تطبيق آيفون، تعد البيئة الأكثر تكامل وملائمة لتطوير تطبيقات IOS.

·         XML

تستخدم في تصميم تطبيقات الأندرويد عن طريق المصمم المسئول عن ذلك.

 

العالمية الحرة لبرمجة وتطوير تطبيقات الهاتف

الثقة من أهم عوامل النجاح في أي عمل، لذا مؤسسة العالمية الحرة تنوه أننا شركاء في النجاح، وأن نجاح مشروعك يعد بمثابة نجاح لنا أولاً، نوفر لك أفضل خدمات تطوير وبرمجة تطبيقات الهاتف عبر فريق عمل احترافي وخدمة دعم فني متميزة، حرصاً منا على رضاء العميل نقدم تحليل فني شامل للمشروع وخدمات بعد البرمجة مثل التسويق الإلكتروني لكي يري التطبيق الخاص بك النور.
العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات خيارك الأفضل لتحقيق طموحاتك، للتواصل معنا والحصول على خدماتنا أضغط هنا.


0 تعليقات