الفرق بين التسويق والترويج

 علي الرغم من الارتباط الوثيق بين التسويق والترويق إلا وأن هناك اختلاف بينهما فالترويج عنصر هام من عناصر التسويق، فالتسويق يتكون من العديد من الأنشطة والطرق التسويقية ومن ضمنها الترويج الذي يمكن تعريفة بعملية خلق وعي وإنشاء علاقة مع العملاء، التسويق يبدأ من معرفة احتياجات المستهلكين للعمل على تقديمها لهم عبر الترويج.

الفرق بين التسويق والترويج

ما هو التسويق؟

التسويق عبارة عن تحديد الشريحة الأكبر التي تستهلك وتستخدم الخدمات أو المنتجات التي تقدمها وتوجيه تلك الخدمات والمنتجات وتطويرها للعمل على تلبية احتياجات وإشباع رغبات العملاء، بمعني أخر التسويق هو العمليات أو الأنشطة التي تعمل على تحديد رغبات الجمهور ومن ثم العمل على تطوير الخدمات أو المنتجات لكي تشبع كافة الاحتياجات لدي العملاء وتحقيق الربح بشكل فعال.

ما هو الترويج؟

الترويج هو شكل من أشكال التسويق، مما يعني أن التسويق أشمل وأعم من الترويج، الترويج يهدف إلى تشكيل عناصر تسويقية لكي تحقق خليط تسويقي ناجح يؤدي بشكل سريع إلى تحقيق اتصال مع طالبي الخدمة أو المنتج من المستهلكين أو العملاء بما يتناسب مع قدراتهم المادية وحاجتهم الشرائية.

ما هو الفرق بين التسويق والترويج والطرق والأساليب المستخدمة في كلاً منهما؟

لوضع خطة تسويقية ناجحة أحد الأركان الأساسية بها هو الترويج، فلا يمكن أن أبداْ خطتي التسويقية دون الترويج، والخطط التسويقية التي لم تعتم في بدايتها على الترويج كان مصيرها الفشل، ففي حقيقة الأمر التسويق والترويج كلهما يكمل الأخر، وسنتعرف عبر هذه المقالة على الفارق بين التسويق والترويج من خلال الطرق التي تستخدم في كلاً منهما.

طرق وأساليب الترويج الحديثة

للترويج أساليب وطريق مختلفة ومتنوعة وبالتأكيد تريد مواكبة التطورات التي يمر بها السوق، مؤسسة العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات تقدم لك خدمات تسويق إلكتروني لتحقيق الربح الأمثل من حملتك التسويقية وتلك بعد الطرق للترويج:

·         إنشاء مدونة:

لضمان نجاح موقعك لابد من إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني يعمل على الترويج للنشاط التجاري الخاص بك، وبالتأكيد حتى تحقق الاستفادة الأمثل من تلك المدونة مثل تحسين محرك البحث والاهتمام ب SEO لكي تتصدر نتائج البحث.

·         استخدام منصات تواصل اجتماعي:

لا يمكن أن ننكر أن في وقتنا هذا منصات التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة هامة للوصلة للفئة المستهدفة والمراد ترويج العلامة التجارية أو المنتجات والخدمات التي توفرها، مما يساعد على توسيع نطاق خدماتك بشكل فعال ومميز.

·         المؤثرين:

استخدام المؤثرين له دور فعال في التأثير على رأي الجمهور من خلال التواصل معه للترويج حول علامتك التجارية أو النشاط التجاري خاصتك مقابل إعطائه مقابل مادي أو إتاحة خدماتك له مجاناً.

الفرق بين التسويق والترويج

طرق وأساليب التسويق

·         الإعلان:

أحد عناصر الخليط الترويجي، وأحد الأنشطة التي لا غنى عنها في الأنشطة الاقتصادية التي يعتمد عليها من أجل إظهار منتج أو خدمة معينة، وإرساخ قيمة العلامة التجارية في عقل الجمهور وتوضيح نقاط القوة والتميز التي سيحصل عليها في حال استخدام خدماتك أو منتجاتك.

·         المبيعات:

هي شكل من أشكال الفن الذي من الواجب أن يكون لدي المسوق والمروج معاً، لكي يكون قادر علي تحديد الأسلوب الأمثل للتواصل مع العميل ومن ثم بيع المنتج أو الخدمة له، وكي يكون قدار على فعل ذلك على المسوق أن يكون على دراية تامة بما يقدمه سواء كان منتج أو خدمة ولديه طريقة لبقه في جذب انتباه العميل وإعطائه تجربة شرائية مميزه.

·         الوسائل التكنولوجية المتطورة:

بعد التطور الهائل والثورة التكنولوجية واقتحام الإنترنت مختلف مجالات الحياة، أصبح لدي الجميع دراية بأهمية الأنترنت، وبشكل خاص في عملية التسويق الإلكتروني.

 تقدم مؤسسة العالمية الحرة خدماتها كشركة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني

1 -    خدمات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:

عن طريق خدمة التسويق الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي نوفر لك إدارة شاملة للحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي واستهداف الفئات المهتمة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها، ونقوم بالرد على تعليقات ورسائل العملاء.

2 -    خدمة تحسين محركات البحث:

توفر لك مؤسسة العالمية الحرة خدمة تحسين محركات البحث بكفاءة وجودة عالية، عبر فريق عمل محترف ولديه خبرة كبيره في تحسين محركات البحث وتهيئة الصفحات الداخلية ونشر المحتوي المبتكر وتوفير كل الحلول التي تساعد علي تصدر موقعك في نتائج البحث الأولي.

3 -    إعلانات جوجل:

تعد إعلانات جوجل من الخدمات المميزة التي تقدمها مؤسسة العالمية الحرة فهي مفيدة جداً من حيث استهداف العملاء المحتملين أو المهتمين بما تقدمة.

4 -    كتابة محتوي تسويقي:

يقول ستيف جوبز أن " المحتوي هو الملك " فالمحتوي المميز والمبتكر يقوي من اهتمام العملاء وتفضيل خدماتك واعتمادك كمرجع لهم، شركة العالمية الحرة تدرك تماماً مدي أهمية المحتوي بالنسبة لموقعك وتوفرها من خلال محتوي تسويقي مبتكر بشكل إبداعي.

مؤسسة العالمية الحرة لتكنولوجيا المعلومات خيارك الأمثل

إذا كنت تبحث عن توسيع نشاطك التجاري، وجذب المزيد من العملاء في مناطق جغرافية والمنافسة في أسواق جديدة، مؤسسة العالمية الحرة خيارك الأمثل.
خدمات التسويق الالكتروني التي تقدمها مؤسسة العالمية الحرة توفر لك أوسع انتشارا على كافة منصات التواصل الاجتماعي، فالتسويق الالكتروني المبتكر هو طريقك الأمثل لدعم نشاطك التجاري وتوسيع قاعدة عملائك، مما يساعد على وزيادة أرباحك. للحصول على خدماتنا والتواصل معنا أضغط هنا

 

0 تعليقات