الفرق بين برمجة المواقع وتصميم المواقع

 كثر هم من يخلطون بين برمجة الموقع وتصميم الموقع، حتى المبتدئين في المجال لا يعرفون الفرق بين وظيفة مطور الموقع ومصمم الموقع فكلاهما يكملان الآخر، في هذا الموضوع سنلقى الضوء على الجوانب المتعلقة بتصميم وبرمجة الموقع من حيث مهام كلاً منهم واللغات البرمجية التي لابد أن تتعلمها لكي تصبح مطور أو مصمم موقع، خدمات تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية غيرت كيفية إجراء الأعمال لذلك، بالنسبة إلى رواد الأعمال أو أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية التي ترغب في معرفة أهمية المواقع الإلكترونية، فإن هذه المقالة توفر لك ما تريد.

مدونة العالمية الحرة - الفرق بين برمجة المواقع وتصميم المواقع


 ما هي برمجة المواقع:

البرمجة بشكل عام هي كتابة الأوامر أو التعليمات باستخدام برمجيات او تطبيقات خاصة بالحاسوب، من أجل تحقيق غاية معينة من برنامج او تطبيق ما، أما في مجال الويب تكون معنية بإنشاء صفحة أو موقع إلكتروني لتظهر للمستخدمين عن طريق كتابة تعليمات محددة باستخدام لغات البرمجة، فالبرمجة بشكل عام تعد هيا المحرك للسيارة.

ما هو تصميم المواقع:

يهتم التصميم بعمل كل ما يخص الجرافيك الخاص بالموقع مع تخطيط وتقسيم الصفحات وعمل الوجه الخارجي الظاهر لكل صفحة وتنسيق الصور والأيقونات وما الى ذلك بالإضافة إلى اكواد الاستيل التي تمكنك من تصميم الصفحة وتقسيمها بالكامل، فالسيارة تحتاج إلى هيكل ومظهر قوى يضفي جمال لقدرات محركها.

تصميم الموقع يظهر للمستخدمين، ويحتاج إلى لمسات إبداعية، لإنشاء مواقع ذات مظهر جذاب وسهلة الاستخدام، فلا يقتصر عملهم على جعل الموقع جميلاً فقط، بل يصممون مواقع سهلة الاستخدام لجذب المستخدمين، فكلما كان الموقع أجمل وأسهل للاستخدام زادت قابلية المستخدمين لاستخدام هذا الموقع.

للتعرف بشكل أعمق حول البرمجة وأقسامها أضغط هنا.

هل تطوير الموقع أصعب من تصميمه؟

يعتقد الكثيرون أن برمجة المواقع أصعب من التصميم، هذا الشعور تنامى بسبب وجود صعوبات عن تعلم لغات برمجة مثل بايثون، جافا سكربت، سي شارب، بي اتش بي، لكنها تختلف من قدرات فرد لأخر.

مدونة العالمية الحرة - الفرق بين برمجة المواقع وتصميم المواقع

فائدة تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية

يجب على أي شركة سواء كانت كبيرة أو ناشئة في مجال الأعمال التجارية، أن يكون لديها موقع إلكتروني خاصة بها، العديد من الشركات بدأت تلجأ إلى تصميم مواقع ويب، حيث أنه يوفر العديد من المميزات:       

·         تنمية الأعمال وجذب المزيد من العملاء.

·         تمكين العملاء من التواصل مع الشركة بشكل أفضل.

·         إضفاء ثقة لدى الجمهور ومصداقية أكبر فيما تقدمه من خدمات أو منتجات.

·         فتح سوق منافسة جديدة على مستوى أكبر.

تجاوز حدود الابداع عبر تصميم أنيق يليق بالعلامة التجارية أو المشروع الخاص بك.

معايير تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية؟

·         تحديد الفئة العمرية المستهدفة من أجل أجراء تصميم للموقع يناسب أفكارهم مما يساعد على اجتذابهم.

·         تشجيع الجمهور لإبداء آرائهم في المحتوى الذي يقدمه الموقع.

·         تحديد أهداف الموقع، حيث تكون قابلة للقياس.

·         تحديد محتوى الموقع.

·         اختيار ألوان مغايرة لكل من النص والخلفية، وتجنب تغيير الألوان بشكل مستمر، وكذلك اختيار لوحة ألوان آمنة لزوار الموقع.

·         تنسيق حجم وشكل الأحرف في النص، وتجنب استخدام الحروف المائلة التي يصعب قراءتها، وكذلك عدم وضع الخطوط تحت الكلمات، لأن ذلك قد يؤدّي إلى الخلط بينها وبين الوصلات، أيضاً تجنب استخدام النصوص الطويلة.

·         استخدام أشكال ثابتة، وبسيطة، ومناسبة من حيث الحجم.

·         وضوح الصور المعروضة في الموقع

مدونة العالمية الحرة - الفرق بين برمجة المواقع وتصميم المواقع


·      اتسام الموقع بسهولة التصفّح، والوصول للمعلومات، وذلك من خلال وضع وصلات التصفّح في مكان واضح يسهل الوصول إليها.

·         إبراز عنوان الصفحة، من خلال وضعه في مكان ظاهر للمستخدم، وعند انتقال المستخدم من صفحة إلى آخري يفضل تغيير لون وصلة الصفحة.

·         أهمية أن تكون صفحات الموقع مصممة بشكل مترابط، حيث يمكن للمستخدم أن يميز صفحات هذا الموقع عن صفحات المواقع الأخرى. مراعاة سرعة وسهولة التحميل في الموقع.

·         من الضروري أن يكون ترتيب المعلومات في الموقع حسب أهميتها للجمهور.

على الرغم من كون برمجة المواقع الإلكترونية هي المسؤولة عن التصميم للشكل، إلا أن تصميم صفحة الموقع ذو أهمية كبرى في عمليات التسويق الإلكتروني، والتي تتيح التعامل مع موقع الويب على أنه مركز عمل وهذا يعني تخفيض التكاليف على المسوق وإنشاء ساحة عمل أكبر وزيادة عدد الزوار وتقديم الخدمات وتحديثاتها بشكل مستمر.

العالمية الحرة خيارك الأفضل لإنشاء موقع إلكتروني

الموقع الإلكتروني هو الواجهة لك ولعلامتك التجارية، للتسهيل من طرق عرض خدماتك ومنتجاتك، نحن العالمية الحرة كرواد في مجال التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع الإلكترونية يمكننا مساعدتك من أجل إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص للتواصل معنا أضغط هنا، إن هدفنا، كاختياركم لشركة التصميم والتسويق الإلكتروني، بسيط للغاية، في العالمية الحرة، نضمن لك اجتذاب الزوار وتطوير أعمالكم. إننا نصبو إلى تأسيس موقع جذاب وتسويقه، يحقق التطور المنشود لأعمالكم.

0 تعليقات