أهم 10 لغات برمجة تطبيقات الجوال في 2022

 هناك الكثير من لغات برمجة تطبيقات الجوال المختلفة المستخدمة هذه الأيام لتطوير Android وiOS، في حين أن البعض يجعل الأمور سهلة للغاية للمطورين، فإن البعض الآخر يجلب معظم الميزات والقدرات إلى التطبيقات، لذلك سنقوم هنا بتوضيح أفضل 10 لغات برمجة تطبيقات الجوال Android وiOS.

لغات برمجة تطبيقات الجوال | العالمية الحرة

أهم 10 لغات برمجة تطبيقات الجوال

1. سويفت

للبدء في التطوير، فإن اللغة التي يمكنك اختيارها هي Swift. إنها لغة تطوير أعلنت عنها Apple في WWDC 2014. كما طورت Apple لغة Swift، لذا يستخدمها الناس لتطوير الأجهزة المستخدمة في Apple Ecosystem.

يشعر بعض المطورين بالسرعة باستخدام لغة Objective-C بدون لغة C، مما يجعل من السهل جدًا تطويرها وتقديم أداء فائق لعملية التطبيق والتطوير في نفس الوقت.

على الرغم من أنها ليست ناضجة مثل لغة Objective-C، إلا أنها لا تزال مستمرة في الحصول على التحديثات المستقبلية، مما يجعلها أفضل بمرور الوقت.

أفضل جزء هو أن العديد من التطبيقات الجديدة تستخدم لغة Objective C للبرمجة، وهذا يعني أنه يمكن للمطورين التعايش والاستفادة من بعضهم البعض.

2. Objective-C

عند الحديث عن لغة Objective-C، فهي لغة أخرى تستحق التجربة إذا كنت تبحث في عالم لغاتبرمجة تطبيقات الجوال iOS. Objective-C هي لغة استخدمتها Apple عندما استحوذت على منتجات NeXT في التسعينيات.

مرت اللغة بالعديد من مراحل التطوير، أولاً ظهرت كمجموعة شاملة موجهة للكائنات للغة C. بعد ذلك، قامت Apple بدمج هذه اللغة في نظام التشغيل Mac OS X، مما يجعلها لغة قياسية لتطوير iOS وmacOS.

لغات برمجة تطبيقات الجوال | العالمية الحرة

3. جافا

الثالثة في قائمة اللغات الخاصة بنا لبرمجة تطبيقات الجوال Android هي Java، تعد Java رسميًا لغة البرمجة الأكثر شيوعًا المستخدمة لبرمجة تطبيقات الجوال android.

بصرف النظر عن هذا، يتم استخدام Java لتطوير برامج الكمبيوتر، لذلك يتم تشغيلها على جهاز java الظاهري أو الجهاز الظاهري Dalvik لأغراض التجميع على أجهزة Android والهواتف الذكية.

ظهرت Java لأول مرة في عام 1995، والسبب في كونها اللغة الأكثر شيوعًا هو أنه يمكنك إنشاء جميع أنواع التطبيقات باستخدامها، ليس هذا فقط ولكن يمكنك استخدام Java لتطوير جميع أجزاء التطبيق، بما في ذلك الواجهة الأمامية والخلفية.

إذا كنت تتطلع إلى تعلم Java، فلن يكون الأمر صعبًا بالنسبة لك، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من الدروس المتاحة عبر الإنترنت جنبًا إلى جنب مع مجتمع مطورين ضخم.

4. Kotlin

Kotlin هي لغة جديدة نسبيًا من لغات برمجة تطبيقات الجوال Android، ولكنها توفر بعض الخيارات الرائعة في لغات برمجة تطبيقات الجوال Android. إنها لغة لم يتم استخدامها بشكل كافٍ لجعل الأمور أكثر عملية وكفاءة، لذلك تم إبقائها مفتوحة المصدر.

نظرًا لكونها متوافقة تمامًا مع Java لتطوير Android، فقد أصبحت لغة البرمجة الرسمية لتطوير تطبيقات Android في أي وقت من الأوقات.

كان أحد الأهداف الكامنة وراء تطوير Kotlin هو صنع بديل أفضل لـ Java وهو ما حققته، ومع ذلك لا يزال لدى Java مجتمع أفضل وأفضل كلغة برمجة أيضًا.

فيما يتعلق بتجربة المطور، لا تزال Kotlin توفر تشفيرًا سهلًا برموز قصيرة وميزات أمان أفضل خارج الصندوق.

5. C #

C # هي أيضًا واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في ذلك الوقت، ويتم استخدامها للعديد من المهام المختلفة، يمكن للمرء أن يقول أنه يمكن استخدامها لجميع أنواع التطوير، بما في ذلك برامج windows وتطوير الألعاب.

فهي تجمع بين ميزات ++ C وJava، لذا فهي موجهة للكائنات وعضو أعلى مستوى في عائلة لغة C، إنها أيضًا سبب كونها خيارًا رائعًا لتطوير Android.

تم تطوير #C في عام 2000 بواسطة Microsoft، وهي ليست ناضجة مثل معظم اللغات في ذلك الوقت، لكنها لا تزال تتمتع بمجتمع تطوير ضخم، السبب وراء هذا المجتمع الكبير للمطورين بساطتها، مع منحنى تعليمي معقول وتنوع في الاستخدام.

لغات برمجة تطبيقات الجوال | العالمية الحرة

6. Lua

 قد يكون Lua هو الخيار الأفضل إذا كنت تبحث عن لغات برمجة تطبيقات الجوال android وتحتاج إلى أن تكون اللغة سهلة الاستخدام ومفتوحة المصدر في نفس الوقت، عند الحديث عن تطوير android، فإن Lua هي اللغة المستخدمة عادةً لتطوير ألعاب Android.

بينما يمكنك استخدامها لتطوير ألعاب أبسط، إذا كنت تعمل في مجال تطوير أندرويد معقد، فأنت بحاجة إلى بعض اللغات الأفضل مثل ++C أو #C.

7. BASIC

BASIC تعني "كود التعليمات الرمزية لجميع الأغراض للمبتدئين" ، وكما يوحي الاسم، فهي أحد لغات برمجة تطبيقات الجوال البسيطة لمطوري Android.

في حين أنه من غير الممكن تطوير جميع أنواع تطبيقات Android باستخدام هذه اللغة، فلا يزال بإمكانك استخدامها للعديد من التطبيقات، وأفضل شيء في هذه اللغة هو البداية السهلة لتجربة تطوير android.

عندما تستخدم BASIC، فإنك تركز أكثر على إنشاء تطبيق جذاب، لذا فإن استخدام بعض الخلفيات كخدمة لتطبيقك سيجعل عملية التطوير أسهل وأكثر كفاءة.

8. React Native

حتى الآن كنا نناقش لغات برمجة تطبيقات الجوال التي تدعم تطوير Android أو تطوير iOS، ومع ذلك تأتي React Native من Facebook والتي يمكنك استخدامها كلغة برمجة عبر الأنظمة الأساسية.

لغات برمجة تطبيقات الجوال | العالمية الحرة


يمكنها إنشاء تطبيقات تعمل عبر منصات مختلفة، لكنها توفر تجربة تطوير تطبيقات مذهلة، ما يجعلا أفضل هو أن التطبيقات تعمل بشكل جيد للغاية.

تتيح لك React Native كتابة التعليمات البرمجية في شكل مكونات، ومن ثم يمكنك استخدام هذه المكونات في تطبيقات مختلفة لميزات مماثلة، ليس هذا فقط، ولكن مكتبة المكونات المبنية مسبقًا تجعل الأمور أكثر سهولة بالنسبة للمطورين.

بشكل عام، يمكننا القول أن React Native توفر عملية تطوير تطبيقات سلسة وفعالة وسريعة وسهلة للغاية.

9. Flutter

Flutter تشبه React Native لأنها تدعم تطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية، تم تطويرها بواسطة Google كتطبيق SDK لتطبيقات الهاتف المحمول، مما يجعل التطبيق سهل التطوير للغاية، وتعمل التطبيقات نفسها بشكل جيد للغاية.

تحتوي لغة البرمجة Flutter المستخدمة هنا على مكتبة ضخمة من الأدوات التي يمكن أن تساعد في جعل التطبيقات جذابة للغاية، ليس هذا فقط ولكن تطبيقات Android وiOS التي تم تطويرها هنا توفر أداءً وميزات مثل التطبيقات الأصلية.

هناك العديد من خيارات التخصيص المتاحة أيضًا، مما يجعل الأشياء بسيطة جدًا وسهلة مما يزيد من الكفاءة.

10. Xamarin

اللغة الأخيرة في قائمتنا هنا هي أيضًا لغة مشتركة بين الأنظمة الأساسية تسمح بتطوير تطبيقات شبيهة بالأصلية، بدأت في عام 2011 ثم استحوذت عليها شركة مايكروسوفت بعد 5 سنوات.

يتم استخدام #C مع إطار عمل .NET لتطوير التطبيقات هنا، وبالتالي يصبح تطوير التطبيق أسرع وأبسط حيث يمكنك أيضًا مشاركة الكود واستخدام الكود القديم مع تغييرات طفيفة للتطبيقات الجديدة.

على الرغم من أن #C تجعل العائدات فعالة للغاية، فإن واجهات برمجةالتطبيقات ومجموعات الأدوات تجعل الأمور أفضل بالنسبة لأداء التطبيق وأداء المطور، لذلك من الصعب للغاية التمييز بين التطبيقات الأصلية وتطبيقات Xamarin.

إذا كنت تبحث عن إضافة رسوم متحركة ورسومات جذابة، فلن يكون Xamarin هو الخيار الأفضل. انها ليست جيدة لتطوير اللعبة.

الخلاصة

كان الأمر كله يتعلق بأفضل لغات البرمجة التي يمكنك تجربتها لتطوير Android وiOS. كنا هنا نناقش لغات التطوير الأصلية جنبًا إلى جنب مع بعض اللغات عبر الأنظمة الأساسية.

لذلك، نأمل أن يكون لديك الآن فهم جيد للعديد من اللغات ومجموعات التكنولوجيا لاستخدامها في تطوير التطبيقات على Android وiOS.

 

0 تعليقات