لغات برمجة تطبيقات الجوال

 هل تعرف كم مرة تتحقق من هاتفك الذكي في يوم واحد؟

رقم؟ حسنًا، وفقًا للعديد من التقارير القياسية، هذا مذهل أكثر من 100 مرة في اليوم (على الأقل بالنسبة لنا جيل الألفية ... بقية السكان أكثر صحة قليلاً). والسبب في أننا مدمنون جدًا على هواتفنا هو التجربة الحسية الغامرة التي يقدمونها في حياتنا اليومية. كيف ذلك، تسأل؟ Facebook و Instagram و Twitter و YouTube و WhatsApp (هل أحتاج إلى الاستمرار؟ !!)

باختصار، تعد تطبيقات الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، يمكن استخدامها لإنشاء اتصالات أو الحصول على معلومات أو مجرد الاستمتاع! وبينما يعد إنشاء تطبيق هاتف ذكي أمرًا ممتعًا أيضًا، إلا أنه يتطلب مزيدًا من التوجيه، خاصة في اختيار لغة البرمجة الصحيحة، لهذا السبب تتناول هذه المقالة أفضل لغات البرمجة المطلوبة لتطوير تطبيقات Android (Android لأنني أحب ذلك!).

لغات برمجة تطبيقات الجوال

أي لغات برمجة تطبيقات الجوال تختار؟!!

بينما Kotlin هي اللغة الرسمية لنظام Android، هناك العديد من اللغات الأخرى التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android، يتم توفير تفاصيل حول هذه أدناه لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير

1. جافا

أولاً، كانت Java هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات Android (ولكن تم استبدالها الآن بـ Kotlin) وبالتالي فهي اللغة الأكثر استخدامًا أيضًا، تم إنشاء العديد من التطبيقات في متجر Play باستخدام Java، وهي أيضًا أكثر اللغات التي تدعمها Google، بالإضافة إلى كل هذا، تمتلك Java مجتمعًا رائعًا عبر الإنترنت لتقديم الدعم في حالة حدوث أي مشاكل (وصدقني، ستكون هناك مشكلات!).

ومع ذلك، تعد Java لغة معقدة يستخدمها المبتدئون لأنها تحتوي على موضوعات معقدة مثل المنشئات، واستثناءات المؤشر الفارغ، والتزامن، والاستثناءات المحددة، وما إلى ذلك أيضًا، تعمل مجموعة تطوير برامج Android (SDK) على زيادة التعقيد إلى مستوى جديد!

بشكل عام، تعد Java لغة رائعة لتجربة الاستمتاع الكامل بتطوير تطبيقات Android، ومع ذلك قد يكون الأمر معقدًا بعض الشيء مع المبتدئين الذين يفضلون البدء بشيء أسهل ثم العودة إليه.

2. Kotlin

الآن Kotlin هي اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات Android التي أعلنتها Google منذ عام 2019، Kotlin هي لغة برمجة عبر الأنظمة الأساسية يمكن استخدامها كبديل لجافا لتطوير تطبيقات Android، تم تقديمه أيضًا كلغة Java ثانوية "رسمية" في عام 2017، يمكن لـ Kotlin التعامل مع Java ويعمل على Java Virtual Machine.

الاختلاف الوحيد الكبير هو أن Kotlin يزيل الميزات غير الضرورية لجافا مثل استثناءات المؤشر الفارغ، كما أنه يزيل ضرورة إنهاء كل سطر بفاصلة منقوطة، باختصار تعد Kotlin أبسط بكثير بالنسبة للمبتدئين في تجربتها مقارنة بجافا ويمكن استخدامها أيضًا "كنقطة دخول" لتطوير تطبيقات Android.

3. ++ C

يمكن استخدام ++ C لتطوير تطبيقات Android باستخدام Android Native Development Kit (NDK)، ومع ذلك لا يمكن إنشاء تطبيق بالكامل باستخدام ++ C ويتم استخدام NDK لتنفيذ أجزاء من التطبيق في التعليمات البرمجية الأصلية لـ ++ C يساعد هذا في استخدام مكتبات أكواد ++ C للتطبيق كما هو مطلوب.

بينما تعد ++ C مفيدًة لتطوير تطبيقات Android في بعض الحالات، إلا أنه يكون أكثر صعوبة في الإعداد وأقل مرونة بكثير، قد يؤدي أيضًا إلى المزيد من الأخطاء بسبب التعقيد المتزايد، لذلك من الأفضل استخدام Java مقارنة بـ ++ C لأنها لا توفر مكاسب كافية لتعويض الجهود المطلوبة.لغات برمجة تطبيقات الجوال

4. # C

# C مشابه تمامًا لـ Java ولذا فهو مثالي لتطوير تطبيقات Android. مثل Java، ينفذ # Cأيضًا جمع البيانات المهملة، لذا تقل فرص تسرب الذاكرة. ولدى # C أيضًا بنية أنظف وأبسط من Java مما يجعل الترميز معها أسهل نسبيًا.

في وقت سابق، كان أكبر عيب لـ # Cهو أنه يمكن تشغيلها فقط على أنظمة Windows لأنها تستخدم .NET Framework. ومع ذلك، تم معالجة هذه المشكلة بواسطة Xamarin. Android (المعروف سابقًا باسم Mono for Android) هو تنفيذ عبر الأنظمة الأساسية للبنية التحتية العامة للغة. الآن يمكن استخدام أدوات Android لكتابة تطبيقات Android الأصلية ومشاركة الرمز عبر منصات متعددة.

5. بايثون

يمكن استخدام Python لتطوير تطبيقات Android على الرغم من أن Android لا يدعم تطوير Python الأصلي، يمكن القيام بذلك باستخدام أدوات متنوعة تقوم بتحويل تطبيقات Python إلى حزم Android يمكن تشغيلها على أجهزة Android.

مثال على ذلك هو Kivy وهي مكتبة Python مفتوحة المصدر تُستخدم لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، إنه يدعم Android ويشجع أيضًا على التطوير السريع للتطبيقات (وهو وضع مربح للجانبين بالنسبة لي!). ومع ذلك فإن الجانب السلبي لذلك هو أنه لن تكون هناك فوائد أصلية لـ Kivy لأنها غير مدعومة محليًا.

6. HTML، CSS، JavaScript

يمكن إنشاء تطبيقات Android باستخدام HTML وCSS وJavaScript باستخدام إطار عمل Adobe PhoneGap الذي يتم تشغيله بواسطة Apache Cordova. يسمح إطار عمل PhoneGap بشكل أساسي باستخدام مهارات تطوير الويب لإنشاء تطبيقات مختلطة يتم عرضها من خلال "WebView" ولكن يتم تجميعها مثل التطبيق.

في حين أن إطار عمل Adobe PhoneGap كافٍ للمهام الأساسية في مجال تطوير تطبيقات Android، فإنه لا يتطلب الكثير من البرمجة باستثناء JavaScript.

ونظرًا لأن إنشاء تطبيق لائق يتطلب الكثير من العمل، فمن الأفضل استخدام اللغات الأخرى في هذه القائمة إذا كنت تريد أن تُسمى مطور Android حقيقيًا (نعم ... هذا شيء!)

7.  Dart

إن تجاهل Dart كلغة برمجة في سياق اليوم سيكون مثل تجاهل الغوريلا في الغرفة (لأن الفيل هو جافا) Dart هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تعمل على تشغيل إطار عملFlutter، والتي تحصل على الكثير من الجاذبية هذه الأيام بسبب قدرتها على تقديم تطبيق جميل وعالي الأداء للويب وسطح المكتب والجوال في وقت أقل.

تتمثل نقطة البيع الرئيسية في لعبة dart في أنها مصممة بواسطة Google كلغة مخصصة للعميل للتطبيقات السريعة على أي نظام أساسي.

تركز Dart بشكل أساسي على تسهيل تطوير واجهة المستخدم للمطورين بميزات مثل إعادة التحميل السريع، والتي تتيح للمطورين رؤية التغييرات على الفور أثناء العمل على التطبيق، تشتهر Dart أيضًا بأدائها السريع، فهي تجمع إلى رمز الجهاز ARM وx64 للجوال وسطح المكتب والخلفية وجافا سكريبت لتطبيقات الويب.

Corona

Corona عبارة عن مجموعة أدوات لتطوير البرامج يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android باستخدام Lua لديها وضعان تشغيليان، وهما Corona Simulator و Corona Native. يتم استخدام Corona Simulator لبناء التطبيقات مباشرة بينما يتم استخدام Corona Native لدمج كود Lua مع مشروع Android Studio لبناء تطبيق باستخدام الميزات الأصلية.

في حين أن Lua محدودة بعض الشيء مقارنة بجافا، فهي أيضًا أبسط بكثير ولها منحنى تعليمي أسهل. علاوة على ذلك، هناك ميزات مدمجة لتحقيق الدخل بالإضافة إلى العديد من الأصول والمكونات الإضافية التي تثري تجربة تطوير التطبيق. يستخدم Corona في الغالب لإنشاء تطبيقات وألعاب رسومية ولكنه لا يقتصر على ذلك بأي حال من الأحوال.

هناك الكثير من التطبيقات مثل Chat Messenger ومشغلات الموسيقى والألعاب والآلات الحاسبة وما إلى ذلك والتي يمكن إنشاؤها باستخدام اللغات المذكورة أعلاه.

ولا توجد لغة يمكن تسميتها "لغة صحيحة" لتطوير تطبيقات Android، لذلك يقع على عاتقك اتخاذ القرار الصحيح للغة على أساس أهدافك وتفضيلاتك لكل مشروع على حدة، وتذكر دائمًا، مهما كان اختيارك، فسيؤدي ذلك فقط إلى توسيع مجموعة مهاراتك وسيؤدي إلى نموك كمطور Android.

0 تعليقات