فكرة عامة عن تصميم تطبيقات الهاتف

 اعتبارًا من عام 2020، يوجد في العالم أكثر من 3.5 مليار مستخدم للهواتف الذكية - ومن المقرر أن يرتفع هذا الرقم ببضع مئات الآلاف في العام المقبل وحده حيث من المتوقع أن تصل صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى 407.31 مليار دولار بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) من 18.4٪ من 2019 إلى 2026. ما هو واضح هو أن الصناعة مزدهرة وتستعد لمواصلة نموها القوي هذا العقد.

لذا، إذا كنت تتطلع إلى إنشاء تطبيق، فإن الخبر السار هو أنه لم يكن هناك وقت أفضل للدخول في هذه الصناعة. في قلب أي تطبيق الموبايل لائق، هناك نية لتقديم مساعدة ذات مغزى للمستخدمين من خلال مساعدتهم طوال رحلتهم لتلبية حاجة أو رغبة معينة.

فكرة عامة عن تصميم تطبيقات الهاتف

بالتأكيد، هناك العديد من أنواع تطبيقات الموبايل التي قد يتراجع عنها أي مطور تطبيقات الموبايل محتمل في التفكير في فقدان تصميماته في أثير التشبع. ولكن إذا كان منتجك أو خدمتك سليمة، فكل ما عليك فعله هو اتباع بعض إرشادات التصميم البسيطة لجعل المحتوى الخاص بك بارزًا وجاذب لانتباه المستخدم.

إليك قائمتنا المختصرة للنصائح الأساسية لتصميم تطبيقات الموبايل المميزة، ستركز هذه المقالة بشكل خاص على عناصر تخطيط تصميم الواجهة الأمامية مع الإشارة إلى وظائف UX الحاسمة، وسنعرض بعض الأمثلة على عملنا.

مبادئ تصميم واجهة المستخدم الأساسية هي المفتاح

يكمن مفتاح تصميم واجهة تطبيقات الموبايل الوظيفية التي تبدو أيضًا في جزء اتباع مبادئ التصميم الأساسية، حيث يسير مصممو تطبيقات الأجهزة المحمولة في خط رفيع عندما يتعلق الأمر بكمية المعلومات التي يجب نقلها مع مساحة محدودة للغاية من شاشة الهاتف الذكي للعمل بها، ولكن عندما تلتزم بأساسيات التصميم، ستظل دائمًا على اطلاع على هدفك النهائي.

فكرة عامة عن تصميم تطبيقات الهاتف

التناسق

إن الحفاظ على درجة قوية من اتساق التصميم عبر تطبيق الموبايل بأكمله يساعد المستخدمين أيضًا على التدفق عبر تطبيقك بشكل حدسي، من خلال تحديد نمط تصميم واضح، يمكن للمستخدمين التفاعل بسرعة وسلاسة مع تطبيقك لأنه يقلل من منحنى التعلم للمستخدمين لأول مرة.

عندما تختلف عناصر تصميم التطبيق من حيث الجمالية والوظائف، يصبح الأمر مزعجًا للمستخدم وسيصاب بالإحباط سريعًا ويتوقف عن استخدام تطبيقك.

هناك 3 مجالات تناسق يجب البحث عنها عند تصميم تطبيقات الموبايل:

·         التناسق البصري: يشير إلى أنواع مختلفة من الوجوه والأزرار والتسميات.

·         الاتساق الوظيفي: هذه هي العناصر التفاعلية التي يجب أن تعمل بنفس الطريقة في جميع أنحاء تطبيقك.

·         الاتساق الخارجي: يجب أن يكون تصميم تطبيق الجوال الخاص بك متسقًا عبر جميع منتجاتك.

الاجتماعية

إن البشر مجتهدون في البحث عن أنماط الألفة في العالم من أجل فهم المعلومات الجديدة بسرعة، من خلال دمج عناصر التصميم المألوفة الموجودة عبر أجهزة متعددة، يتم مساعدة المستخدمين في القدرة على تحديد الميزات والوظائف الرئيسية بسرعة.

فكرة عامة عن تصميم تطبيقات الهاتف

على سبيل المثال يشير رمز الظرف دائمًا إلى البريد الإلكتروني، وبالمثل يشير رمز العدسة المكبرة إلى وظيفة البحث، لا تكسر العادة في هذا الصدد حيث يمكنك الاستفادة من المعنى المرتبط بالمستخدم للرموز المختلفة لصالحك.

الوضوح

تم تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة الجيدة خصيصًا للسماح للمستخدمين بإكمال المهام في أقصر وقت ممكن، والمفتاح لذلك هو التصميم البديهي.

يجب أن يأخذ المصممون دائمًا في الاعتبار منظور المستخدمين لأول مرة ومدى سرعة وسهولة فهم وظائف التطبيق وانسيابيته، يُعلم الوضوح المصممين بالعناصر الضرورية وأي العناصر تسبب الفوضى، الهدف هو البساطة وستساعدك مراقبة وضوح التصميم على تحقيق ذلك.

المساحات الفارغة

على الرغم من أن ذلك المعيار تم استبعاده مباشرة من أساسيات مدرسة التصميم 101، إلا أن دمج المسافات الفارغة حول العناصر لا يزال مهمًا لأنه طريقة مؤكدة لجذب انتباه المستخدمين إلى المحتوى الخاص بك.

كما أنه يعمل على إنشاء قابلية قراءة أفضل وهو مجرد طريقة بسيطة وفعالة لإنشاء واجهة مستخدم جيدة ونظيفة، عند تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة، تساعد المسافات الفارغة على تقليل الفوضى وتساعد المستخدمين على إكمال المهام بشكل أسهل.  

فكرة عامة عن تصميم تطبيقات الهاتف

التصميمات

يعرف المصممون جيدًا الوزن الذي تتمتع به التصميمات ذات المظهر الرائع على الشكل والمظهر بالكامل لتطبيق الموبايل، على الرغم من أن تطبيقات الموبايل تعتمد كثيرًا على الصور والرسوم التوضيحية لأن البشر يعالجون المعنى من الصورة بشكل أسرع بكثير مما يفعلونه من النص، فإن حقيقة الأمر هي أن المستخدمين يكتسبون معظم معلوماتهم من خلال الكلمة المكتوبة.

يوفر النسخ مزيدًا من التفاصيل وينقل معلومات أكثر إيجازًا للمستخدم، وعندما يتم تقديم هذه المعلومات بخط واضح وجذاب، فإنها تضيف إلى تجربة المستخدم. تتمثل القاعدة الأساسية في الإبهام في الحفاظ على البساطة: لا تستخدم خطوطًا غريبة يصعب قراءتها - فهي لن تؤدي إلا إلى إبعاد المستخدمين بدلاً من إقناعهم.

0 تعليقات