ما هي فائدة الدومين والاستضافة في الحصول على موقع مميز؟

 غالبًا ما يطلب منا قرائنا شرح ما هو الفرق بين اسم الدومين واستضافة الويب؟ كثير من المبتدئين لا يعرفون أن هذين شيئين منفصلين، في تلك المقالة، سنشرح الفرق بين اسم الدومين واستضافة الويب.

ما هو اسم الدومين؟

اسم الدومين هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يكتبه الأشخاص في شريط عنوان URL بالمتصفح لزيارة موقع الويب الخاص بك، بمعنى آخر إذا كان موقع الويب الخاص بك عبارة عن منزل، فسيكون اسم الدومين الخاص بك هو عنوانه، دعنا الآن ندخل في الشرح التفصيلي.

الإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض من خلال الكابلات، للتعرف عليها بسهولة، يتم تخصيص سلسلة من الأرقام تسمى عنوان IP لكل جهاز كمبيوتر.

عنوان IP هذا عبارة عن مجموعة من الأرقام المفصولة بالنقاط، عادةً ما تبدو عناوين IP كما يلي: (66.249.66.1)

لا تواجه أجهزة الكمبيوتر مشكلة في تحديد هذه الأرقام وتذكرها، ومع ذلك من المستحيل على البشر تذكر هذه الأرقام واستخدامها للاتصال بمواقع الويب على الإنترنت، لحل هذه المشكلة تم اختراع أسماء الدومين.

يمكن أن يحتوي اسم الدومين على كلمات تجعل من السهل تذكر عناوين مواقع الويب.

الآن، إذا أردت زيارة موقع ويب على الإنترنت، فلست بحاجة إلى كتابة سلسلة من الأرقام، بدلاً من ذلك، يمكنك كتابة اسم دومين يسهل تذكره، على سبيل المثال، alalmiyalhura.com


ما هي استضافة المواقع؟

استضافة الويب هي المكان الذي تعيش فيه جميع ملفات موقع الويب الخاص بك، إنه مثل منزل موقع الويب الخاص بك حيث يعيش بالفعل.

هناك طريقة جيدة للتفكير في هذا الأمر وهي إذا كان اسم الدومين هو عنوان منزلك، فإن استضافة الويب هي المنزل الفعلي الذي يشير إليه العنوان، تحتاج جميع مواقع الويب على الإنترنت إلى استضافة الويب.

عندما يقوم شخص ما بإدخال اسم الدومين الخاص بك في متصفح، تتم ترجمة اسم الدومين إلى عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بشركة استضافة الويب، يحتوي هذا الكمبيوتر على ملفات موقع الويب الخاص بك، ويرسل هذه الملفات مرة أخرى إلى متصفحات المستخدمين.

شركات استضافة الويب المتخصصة في تخزين وخدمة المواقع الإلكترونية، يقدمون أنواعًا مختلفة من خطط الاستضافة لعملائهم، مثل ما تقوم به شركة العالمية الحرة المصرية لتكنولوجيا المعلومات.

كيف ترتبط أسماء الدومين واستضافة الويب؟

أسماء الدومين واستضافة الويب خدمتان مختلفتان، ومع ذلك فن يعملن معًا لجعل مواقع الويب ممكنة، حيث يشبه نظام اسم الدومين بشكل أساسي دفتر عناوين ضخم يتم تحديثه باستمرار، خلف كل اسم دومين، يوجد عنوان لخدمة استضافة الويب لتخزين ملفات موقع الويب.

بدون أسماء الدومين، لن يكون من الممكن للأشخاص العثور على موقع الويب الخاص بك وبدون استضافة الويب، لا يمكنك إنشاء موقع ويب، هذا هو السبب في أن العديد من كبار مسجلي أسماء النطاقات يقدمون أيضًا خدمات استضافة الويب.

ما الذي أحتاجه لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟ اسم الدومين أو استضافة المواقع؟

لإنشاء موقع ويب، ستحتاج إلى اسم الدومين واستضافة الويب، قد يمنحك شراء اسم الدومين وحده الحق في استخدام اسم الدومين المحدد هذا لفترة محددة (عادة ما تكون عام واحد).

أنت بحاجة إلى استضافة الويب لتخزين ملفات موقع الويب الخاص بك، وبعد الحصول على الاستضافة، تحتاج إلى تحديث إعدادات اسم الدومين الخاص بك وتوجيهه إلى مزود خدمة استضافة الويب الخاص بك.

يمكنك أيضًا شراء الدومين والاستضافة من نفس الشركة، عادةً ما يكلف اسم الدومين 14.99 دولارًا في السنة، وتكلف استضافة الويب عادةً 7.99 دولارًا في الشهر.

إذا كنت تبدأ موقع الويب الأول الخاص بك، فقد يبدو هذا كثيرًا، ولكن بمجرد شراء الاستضافة وتسجيل اسم الدومين الخاص بك، يمكنك البدء في بناء موقع الويب الخاص بك، للحصول على نتائج كاملة وبصورة مميزة، راجع دليلنا حول كيفية إنشاء موقع ويب احترافي.

هل يجب على شرائها معًا؟ أم يمكنني شرائها بشكل منفصل؟

يمكنك شراء اسم الدومين واستضافة المواقع من شركتين مختلفتين، ومع ذلك في هذه الحالة، سيتعين عليك توجيه اسم الدومين الخاص بك إلى شركة استضافة الويب الخاصة بك عن طريق تحرير إعدادات DNS الخاصة بها.

من ناحية أخرى، إذا قمت بشراء اسم الدومين الخاص بك واستضافة الويب من نفس الشركة، فلن تضطر إلى تغيير إعدادات اسم الدومين، كما أنه من الأسهل بكثير إدارة وتجديد كلتا الخدمتين تحت نفس لوحة التحكم.

إذا كنت ترغب في شراء أسماء النطاقات بشكل منفصل، فيمكنك القيام بذلك من كبار المزودين مثل: Domain.com أو Network Solutions أو GoDaddy أو Namecheap.

0 تعليقات