أهم الفروق بين تطبيقات الاندرويد وال IOS

 عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيق جوّال، لا يوجد سوى منصتين فقط يحتاجهما المطورون لتطوير تطبيقات Android وiOS، ومع ذلك، فإن التطوير لهاتين المنصتين هو عملية مختلفة تمامًا، نتيجة لذلك يلتزم بعض المطورين بتقديم تطبيق لمنتج واحد فقط أو للآخر.

بالنظر إلى الحصة السوقية لـتطبيقات الاندرويد ضد تطبيقات الـ IOS، هناك أكثر من 1.2 مليار مستخدم Android مقارنة بـ 215 مليون مستخدم Apple، يلتزم بعض المطورين بإنشاء تطبيقات لنظام Android فقط.


يأخذ المطورون الآخرون في الواقع المسارات العكسية وينشئون تطبيقات لنظام
iOS فقط، بغض النظر عن المسار الذي تسلكه، إليك بعض الاختلافات الرئيسية بين تطوير تطبيقات iOS وتطوير تطبيقات Android.

اختلافات رئيسية بين تطوير تطبيقات Android وiOS

1: المتجر

يجد مستخدمو Android تطبيقاتهم عبر متجر Google Play، بينما يقوم مستخدمو iOS بتنزيلها من متجر تطبيقات Apple، من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان لديك أي نوع من ميزات تحقيق الدخل في التطبيق.

عند التطوير لنظام Android، ستحتاج إلى التفاوض بشأن الشروط مع Google، بينما تخضع تطبيقات iOS لشركة Apple، إذا كنت تبيع تطبيقك على أي من المنصتين، ستريد كل من Apple وGoogle الكوكيز الخاصة بهما ولكن شروطهما مختلفة تمامًا، لذا تأكد من أنك تعرف ما هي عليه قبل البدء.



2: حجم المنصة

إذا كنت تطور تطبيقًا لنشاط تجاري قائم، مثل مطعم أو متجر بيع بالتجزئة، بعد ذلك سترغب على الأرجح في تطوير تطبيق لكلا النظامين الأساسيين، إذا كنت تقوم بتطوير تطبيق مستقل، مثل تحرير الصور أو تطبيقات التسوق أو تطبيقات الإنتاجية، قد تفكر في التطوير لمنصة واحدة فقط.

مع سوق يبلغ 21 مليار مستخدم، تعتبر منصة Google Play ذات قدرة تنافسية عالية، ولكن من الأسهل بشكل كبير الحصول على تطبيق من خلال عملية الموافقة، من ناحية أخرى يحتوي متجر تطبيقات Apple على عدد محدود للغاية من العروض التي تمنح التطبيقات المستقلة الجديدة فرصة أفضل بكثير للفت الانتباه.

3: عملية التطوير

من المهم تحديد ما إذا كنت تريد تطوير تطبيق لنظام iOS فقط أو لأنظمة أساسية متعددة منذ البداية، إذا كنت تقوم بالتطوير من أجل Apple فقط، فيمكنك استخدام XCode، وهي منصة التطوير الرسمية لشركة Apple، إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق لمنصات متعددة.

ومع ذلك سترغب في استخدام نظام أساسي متعدد الاستخدامات مثل Adobe Air أو Marmalade تستخدم Apple لغتها الخاصة التي تسمى Swift، وهو (كما يوحي الاسم) سريعًا وسهل العمل معه ولكنه أيضًا غير متوافق مع الأنظمة الأساسية الأخرى.



4: عملية الموافقة

يتطلب كل من تطوير تطبيقات iOS وتطوير تطبيقات Android موافقة من مصممي النظام الأساسي الرئيسيين، يتعين عليهم التأكد من أن التطبيق يعمل بسلاسة داخل نظامهم الأساسي ولا يتسبب في حدوث مشكلات في التوافق مع التطبيقات الأخرى، إرشادات تطبيقات Apple محددة بشكل لا يصدق، هذا هو سبب رغبتك في التعرف عليهم قبل وقت طويل من البدء في إجراء أي من الترميز الفعلي لتطبيقك.

تتمتع جميع أجهزة Apple بمظهر نظيف وانسيابي إلى حد ما وتحب جميع التطبيقات التي تقدمها للحصول على مظهر مماثل، قد تكون قادرًا على التخلص من وجود واجهة مستخدم مزدحمة إلى حد ما يصعب التنقل فيها في متجر Google Play، لكن Apple لن توافق على تطبيقك إلا إذا كان يلبي بعض المعايير الصعبة للغاية.

5. التعقيد

الفرق بين تطوير تطبيقات Android وiOS ليس معقدًا جدًا في لغات الترميز، وفقًا للدراسة يعد تطوير تطبيقات iOS أسهل مقارنة بتطوير تطبيقات Android.



يحتوي نظام التشغيل Android على مجموعة واسعة من الأجهزة التي تعمل على الأنظمة، ويحتوي iOS على مجموعة محدودة من الأجهزة مثل iPhone أو iPad أو iPod أو MacBook، ونتيجة لذلك فإن نظام iOS ليس بهذه الصعوبة في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.

لكن تطوير تطبيقات Android أمر صعب جدًا لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنه يحتوي على نطاق أوسع من أنظمة التشغيل.

6. الاختبار والتصحيح

لقد أصبح من الواضح أن تطوير التطبيقات لنظامي التشغيل Android وiOS لا يقاوم شعار "مقاس واحد يناسب الجميع"، لتطوير تطبيق ناجح لنظام Android و / أو iOS، من الضروري تغيير التصميم إلى ميزات نظام التشغيل.

للتأكد من أن التطبيق يعمل بشكل جيد، فمن المرجح أن تتحقق من ذلك باستخدام محاكي iOS ومحاكي Android، يلاحظ المطورون باستمرار أن محاكي iOS أسرع ولكنه يفشل أحيانًا في إظهار تصميم دقيق وعملي.

0 تعليقات